سأطرح في هذا البوست دراسة جدوى فنية ومالية مستعيناً فيها بعدة مصادر وتجربة لبعض الزملاء في ولاية النيل الازرق بالسودان , وقبل ذلك سأتطرق للتعرف على هذه النبتة وقد يكون ذلك مفيداً للبعض ثم بعض التجارب الناجحة والتذكير بمخاطر الاحتباس الحراي وبعض الحسابات المهمة

الموطن الأصلي للجتروفا هو أمريكا الجنوبية ومنها انتشرت الشجيرات إلى العديد من المناطق الجافة وشبه الجافة و الاستوائية في العالم




و الجاتروفا
Jatropha curcas
شجيرة أو شجرة صغيرة تتبع العائلة
Euphorbiaceae
يصل ارتفاعها 7 - 10 متراً


القلف ورقي و الأفرع غليظة ، الأوراق بيضية خماسية التفصيص غير مسننه طولها 8.5 سم وعريضة ولا يوجد عليها أهداب ، عنق الورقة طوله حوالي 11 سم
أما الأزهار فهي صفراء مخضرة والاسدية ملتحمة وعددها ثمانية





و الثمار كبسولة طولها 2.5سم تقريبا وتحتوي على ثلاثة بذور لونها اسود تشبه بذور الخروع لحد كبير




التزهير في ابريل ويتم الأثمار في مايو ,والتزهير مرتين في السنة




بلغت نسبة الزيت في البذور 35-40 % وفق موسم النضج، وتصل نسبة الدهون المشبعة إلى 20% و الغير مشبعة 79% ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي ولكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود وذلك يرجع لاشتعاله دون انبعاث أبخره ملوثة للبيئة لذا يطلق عليه الزيت الصديق للبيئة كما يستخدم للإضاءة و عدة أغراض صناعية أخرى


وشجيرة الجاتروفا لها استخدامات متعددة فهي علاوة على إنتاجها المتميز للزيت الحيوي فهي تستخدم كسور وسياج للمزارع لحمايتها من اعتداءات الحيوانات على المحاصيل الحقلية وكذلك لها إمكانيات متميزة في مقاومة انجراف التربة بالرياح وتعمل على تثبيت الكثبان الرملية


ومن المؤكد أن هذا الزيت النباتي يعتبر جزءا أساسيا لتوفير الاحتياجات الواعدة التجارية إما مفرداً أو بعد خلطه مع زيت الديزل حيث يمكن استخدامه للسيارات دون تعديلات جوهرية في التصميم


وتجدر الإشارة إلى أن الزيت الحيويBiodiesel
قد أصبح من الأهمية بمكان في دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية وسنتطرق الى ذلك لاحقاً بالتفصيل



وتشترط الدول الأوروبية أن يخلط بنسبة 5 - 8 في المائة مع زيت الديزل في الاستخدام الصناعي و السيارات
كأحد الشروط البيئية في تلك الدول مما أعطى أهمية كبيرة للتوسع في زراعة النباتات المنتجة لهذه النوعية من الزيوت ذات العائد الاقتصادي و التصديري المرتفع

---------